alsibyan
مرحبا بك عزيزي /عزيزتي في منتدى مجلة الصبيان الإلكترونية نزلت أهلاً وحللت سهلاً ...


رابطة معجبي مجلة الصبيان الإلكترونية ، والطفل السوداني الاعلامي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى مجلة الصبيان للكبار والصغار ، نجمع أكبر توقيع هنا مطالبين بإعادة مجلة الاطفال وتعاود إصدارها كما كانت ، من حق أطفالنا الاستمتاع بمتابعـة المجلة ، ونركز في طلبنا تدريب الطفل السوداني إعلامنا ، وايضا فكرتنا في تحويل عمّك تنقو إلى شخصيـة كرتون ... والباب مفتوح للمدارس وللأطفال بالمشاركة هنا في المنتدى دمتم ... زاهر الطيب صاحب الفكرة
نفيدكم بان هنا في المجلة الالكترونية لمجلة الصبيان إستشارة طبية مباشرة مع الدكتورة/ أمال محمد أحمـد وهي جاهزة لكل إستفساراتكم في تقديم النصائح المباشرة لكم بخصوص صحة الطفل والصحة العامة نشكر الدكتورة لاستقطاعها جزء من وقتها لمساعدة الامهات والاباء في مجالها ( الصيدلة ) وتقدم إرشادتها إمتنانا وحبا في مجلة الصبيان ومعجبيها

شاطر | 
 

 المثل بقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 12:33 pm

العين بصيرة والايد قصيرة

جلدا اما جلدك جرو في الشوك


التسوي بايديك يغلب اجاويدك

البيابا الصلح ندمان

باب النجار مخلع

الما في بيت ابوك بيخلعك

اليد الواحدة مابتصفق

يد على يد بتجدع بعيد



الكلب بريد خانقو

حلم الجعان عيش

قام من نومو لقى كومو

الفلهمة العوراء وشيل البطارية في القمرة

الجمل مابشوف عوجة رقبته

الاعور في بلد العمى ساعاتي


العترة بتصلح المشية


ترو الحديد الابرة نطت

الجواب ظاهر من عنوانو



النار تلد الرماد


كلو عند العرب صابون

السكران في زمة الواعي


ان خرب بيت ابوك شيل منو طوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 12:44 pm

تجري جري الوحوش غير رزقك مابتحوش

الجمرة تحرق الواطيها

تمر الفكى شايلو ومشتهى

الناس في شنو والحسانيه في شنوا

رزقاً تكوسلوا ورزقا يكوسلك




طولو طول النخلة وعقلو عقل السخلة

القرد في عين امه غزال

بليلة مبشر ولا زبيحة مكشر

قلبي على جناي وقلب جناي على حجر

الحسنة في المنعول زي الشرى في القندول


جابو فزع بقى وجع



الزارعا الله في الحجر بتقوم

تشوف القبة تقول تحتها فكي

المتجاورات متعاورات ....والمتباعدات متحانات

الجن بداوا كعبة الاندراوا

المقدم ماموصل

تعيس الحظ يلاقي العضمة في الفشفاش


خادم الفكي مجبور علي الصلاة


السواي ماحداث

لو قعدته من الحول للحول ماتفوت بخاطر زول

حمارة دفع الله التابعت العجول غرقنها

مايملا عينو الا التراب

ركاب سرجين وقييع ومساك دربين ضهيب

الضايق قرصه الدبيب بخاف من جر الحبل لأنو الحبل بشبه

جنا العرب كان شاف المويه عطشان وكان شاف الأكل جيعان وكان شاف السرير نعسان

البلاقيك نعسان لاقي نايم

تابا مملحة تاكلة قروض

الطمع ورد ماجمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 1:00 pm

إنت أمير وانا امير مين بقـود الحمير

التليفه تعرف بيت العدو

العاقل عدو نفسو


دخان مرق من عود

المابعرف يشيللك بجلبغك

مابنكب في راس الباشا تراب

ياحليل الأغا الأبوه الخواض

الطبع غلب التطبع

عميانه تحف فى مجنونه .... تقول ليها حواجبك غزيره و مقرونه

ان جادت عليك بي خيط العنكبوت تنقاد و ان عاكستك تكسر سلاسل الحداد

الفقره اتقاسمو النبقة

فلان يدى الحله وصا والنقاره عصا

جارك القريب ولا ود امك البعيد

السواي ماحداث

إن جنك ضررين شيل الأخف

الفي يدو القلم مابكتب روحو شقي

اهلك قبال تهلك

ادانى الكى والقرض النى

فلان خت الخمسه على الاتنين

منو البقدر يقول بت المك عزبه؟

إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك

حردان السوق مين يرضي غير كلب سعران يعضي

الما ببلع ريق فوق ريق ماليهو رفيق

الفولة بتتملى والبقارة بيجو

ان شاء الله أضوق البيت وكلمة أبيت

دفن الليله اب كراعا بره

البقولو ليو سمين يقول آمين

بلدا طيرو عجمي

الما بتحصلو جدعو


سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت

العود المافيو شق مابقول طق

المتكوله بتقع


الأسد ما كتل مرته



الما بتدورو تقول كلامو غلط و البتدورو تبلع لي الزلط

البباري الجداد بوديهو الكوش

الشجر الكبار فيهو الصمغ


العاونوه في قبر ابو دس المحافير

تباها مملحة تكوس ليها قروض

الفرق بين العصيده والمديده قبضة يد

الما بتلحقو جدعو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 1:39 pm

المشتهي الحنيطير يطر


الجاية من السماء تحملا الواطة

مافي دخان من غير نار

من بره هلاهلا ومن جوه يعلم الله

الليل و النهار واحد علي العميان و اللوم و الشكر واحد علي السجمان

تُضرب الأمثال، وتَفهم العُقَّال.

تمر الفكي شايلو ومشتهي

الجن بداوه كعب الاندراوه

الثور لما يقع سكاكينه بتكتر

فلان مارق للربا والتلاف

جارك القريب ولا ود امك البعيد

الايدو في المويه مازي الايدو في النار

النفس فيها والقليب مابيها
البيته من قزاز ما بحدف الناس بالطوب.

الطشاش في بلد العمي شوف

العندو قرش ما بنوم فى برش

سرارة اللعوت تتلاقي يوم الموت
الجاتك في مالك سامحتك

مازي ابوك لكن بربيك

الما بياكلك ما تحكو
والقادر بدق الدهب مناضر

لابقول ليك فوت ولا بقابلك بخاطر مبسوط

كان اخوك عسل ماتلحسو كلو

ود الوز عوام

جا يكحلها عماها

اتنين لو قالو ليك راسك ماف افقدو
عينو للفيل ويطعن في ضلو

بليلة مباشر ولاضبيحة مكاشر

القلب كان اباك الوش بوريك
الماشاف البحر تخلعوا الترعة

المغطه والملان شطة

مد رجيليك علي قدر لحافك
التسويها بايدك تغلب اجاويدك

الخلاء ولا الرفيق الفسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 1:46 pm

ماتشكر لي الراكوبة في الخريف
العندو دهناية يمسحها في بطن كراعو
البحر من قومتو والعريس من حومتو
دنيا فونيا كونيا واخرها كوم تراب

بيجي الخريف واللواري بتقيف
التسوى بايدك يغلب اجاويدك

الكايس الغنى يصبر لفقرو
حشاش بى دقنو

السمين بقيف والضعيف بقع

المي بارد ترا ولا لعب قعوونج

الحسنة في المايسواها .. كيتا علي السواها

لو ما متنا شقينا المقابر

ياحليل الدنيا لمن كانت بخاطرها والقعونجه بى راجلها
الما بقتلك بقويك

الحمار في طينو، والعجمي في رطينو.

المابدورك في الضلام بيحمر ليك
مدفع دلاقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 1:56 pm

من صفحة الفيس بوك الامثال السودانية


‎MM ‎Ahmed Mahdi‎‎ الحرامي أمنه ما تآمنه

‎MM ‎Medani M.Medani‎‎ ود الاصل موبايلو نوكيا ما كاتيل ــــ مثل عولمة _!!!!

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎ الكاش بقلل النقاش

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎ الشر برمه زرقا ... البدعكها بتملاه

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎ ان انهدم القيف ... الدباره كيف

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎ على شناتها قامت ليها سن فى لهاتها


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎ الخيروه حيروه



‎‎Tina Bash‎‎ الما بتلقي في الرأس تلقي في الكراس

MM ود الجيران الكلس دخل القش ما قال كش

‎Al-abb Jibbiss Jr‎ ‎John Garang...‎

‎Salma Abbas‎ ده لغز وما مثل ... والحل هو الضل


‎MM ‎Fathi Elmutalib‎‎ دنيا دبنقا درديقي بشيش


‎MM ‎Fathi Elmutalib‎‎ الدنيا تهينك والزمان يوريك وقل المال يمرقك من بنات واديك

Mubarak Mustafa‎‏ معجبـ/ـة بهذا.

‎Salma Abbas‎ والجنس البخس لاتجعلو دخريك والفرقه اخير من لمة المابيك

‎Mubarak Mustafa‎ المثلين جميلات يا فتحى و يا سلمى


‎MM ‎Fathi Elmutalib‎‎ الحبل بنقطع محل رقيق

‎‎Esraa Sabra‎‎ في الوش مرايه والقفه سلايه


‎Esraa Sabra‎ دشنو يا طلال عربي عليك الله براو العربي بتاعي منتهي


‎MM ‎Shihap Eldin Salih‎‎ هبله ومسكوها طبله

‎MM ‎Mohamed Hilal‎‎ الدنيا فنيه والزمن كباس (مثل خاص)


‎Mubarak Mustafa‎ مثل جميل


‎‎Salma Abbas‎‎ الما بياكل بي ايدو مابشبع

‎‎Salma Abbas‎‎ حليل وقت الزمن زين والشعر مغطي الاضنين

MM هيثم الشيخ ادريس ألأمن ليك ماتخونو ولو كنت خاين وألخاين خونو ولو كنت ماخاين والفيك بادر بيها

هيثم الشيخ ادريس ألبتمناه بريط تلقي في جلدها

هيثم الشيخ ادريس كريت بريط المعلومه وصلت صح.....وشكرا ع التعديل ياسامر

‎Samer Gifon‎ البتسويهو كريت تلقاهو في جلدا


‎MM ‎Mohanned Zaroug‎‎ بلداً ما بلدك امش عريان واجدع

‎Samer Gifon‎ بلدا ما بلدك ارنبو بياكل ولدك



‎‎Salma Abbas‎‎ بعد مافي الكراع تبقى في الوش

‎‎Salma Abbas‎‎ العتره بتصلح المشيه

هاله المنياوى الرهيفه التنقد

‎Samer Gifon‎ و ان شاء الله ما تتلتق

‎Shihap Eldin Salih‎ مرحبتين حبابو شهاب محل ما بتق


‎MM ‎Mamoon Alnorani‎‎ أم جركم ما بتاكل خريفين

‎‎Sanamohamd Almubark‎‎ بعد اطلع من بطن امي إنشاء الله تتسد


‎Akram Elkamil‎ قالو عين الحسود فيها عود

‎Sanamohamd Almubark‎ وانا حااااسده اعملو حسابكم بس


‎‎Shima Babiker‎‎
بلدن مافيها تمساح يقدل فيها الورل

مزار توفيق الطشاش في بلد العمى شوف

‎Samer Gifon‎ ياختي الورل كبير هو بيقدل فيها الضب

******

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 2:04 pm

عمك تنقو ( ليك اللحم ولينا العضـم ) ..

زمان يقال للملعم عندما يحضروا ليه طفل للدراسة

‎Ahmed Hlwanay‎

عمك تنقو اسي التلميذ يقول لازملاءه ليكم اللحم ولينا العظم هاهاهاهاههاايعني المعلم اصبحت شخصيته لا تسوي شئ عند الطلبة أي قل الاحترام إلا من رحم ربي


‎‎Samah Hussan‎‎
المكتوله ما بتلحقها الصايحه

MM عمك تنقو اليد اللينة تقود الفيل بشعرة ( مثل فارسي )
=================
نرجوا من الاخ أو الاخت المسئول من الصفحة لفتح قسم للامثال الغير سودانية حتى نقدر
نأتي بما يواذيها من المثل السوداني أو يسمح لينا بتكتابته هنا مع توضيح مصدره ...


عمك تنقو لا تكون ضنب ( ذيل ) يعفصوه ولا راس يقطعوه

اي لا تكون ضعيف وذليل يُستهان بك ولا دور لك في الحياة ، أو تكون قائد غير عادل ومنصف تعرض نفسك للقطع والاغتيال وتنهال عليك المشاكل ... وخير الامور اوسطها طبعا ....

‎Samer Gifon‎
ما تبقى قوي يكسروك ولا لين يعصروك


‎Samer Gifon‎
ما تبقا راسا طايش وما تبقا ضنبا خايف ابقا قلبا وسط الضلوع جايف


النشاط الأخير
الامثال السودانية ناقشَ النساء و نقل الحديث( الشمارات)‏ على ساحة الحوار الامثال السودانية‏.

هيثم الشيخ ادريس

باب النجار مخلع



Samer Gifon‎
صلاحة القجج ام قجة عوجا



هيثم الشيخ ادريس المكتوب ع الجبين لازم تشوفو العين


هيثم الشيخ ادريس أتكلم لينا عربي عادي يابياع_ولسه في بيعك لينا ولا غيرت رأيك

رانيا سيداحمد المكتوبة ما بتتفات و المقسومة ياها الجات


الشيخ عووضه

ما ذنب جلد الطار ..لو دقو بيهو شتر ..

عمك تنقو الشيخ عوووضة النت معلق عندك ولا قاصد تعمل فلود للصفحـة

الشيخ عووضه معليش يا عمك شكلو كان معلق والله

عمك تنقو ولا يهمك يا عوووضة


الشيخ عووضه ما ذنب جلد الطار ..لو دقو بيهو شتر ..

MM الشيخ عووضه

ما ذنب جلد الطار ..لو دقو بيهو شتر ..

‎MM ‎Awad Alshikh‎‎
التشتو الشوربة ينفخ في الزبادي

‎‎Nona Hadi‎‎
دوام الحال من المحال



عمك تنقو

المكتوب على الجبين لابد يبين


عمك تنقو

الحاجة ام الوليدات اقصد ام الاختراع

طبعا إذا شددنا حرف الجيم تبقى الحاجّة


عمك تنقو اتكل على حيطة مائلة :
================

هذا يطلق إذا طلب شئ من شخص ووعدك وانت وكلت له الامر وياتي شخص اخر عندما تخبره ان فلان سيقوم بعمل هذا لي سيقول لك ( فلان إذا إتكلت عليه بتكون اتكلت على حيطة مائلة ) اي انه سوف لن ينجز لك المهمة فلا تعتمد عليه وتتوقع ان يساعدك


عمك تنقو
الصانع المهمل يلوم ادواته


‎‎Sanamohamd Almubark‎‎
قسمه الزول مابتفوتو

‎‎Iram Nawaz‎‎ ‎hi can any one teahc me sundanese arabic???????‎
‎Mubark Alhaj Mubark‎ ‎d u know arabic?‎



‎MM ‎Elrasheed Alguli Abd Algabber‎‎
سيدا نايم وانا حايم

‎Samer Gifon‎
البيت محروس وستو تكوس




‎MM ‎Anas Ammar‎‎
شن جدا عالمخدا .. لا كيساً جديد لا تنجيد !

‎Samer Gifon‎
شن جدا علي المخدة التنجيد ولا الكيس الجديد


‎‎Midoo Khidir‎‎
زاد الحبان ليه مكان


‎Samer Gifon‎
الما بعرفك بجهلك

‎Samer Gifon‎
الزيت ان ما كفا البيت حرم علي الجيران


‎‎Midoo Khidir‎‎
الضيف يلحس ويلحس

إ
MM عمك تنقو
سمح الغنـى في خشم سيده



عمك تنقو ارجع للمنشورات الاقدم تلقى الابداع بإذن الله


‎MM ‎Muatz Elkhal‎‎
المال تلتو ولا كتلتو


عمك تنقو
ه عه عه عه هع هع هع شغل قنعـة ساكت اخير يلم في جزء من ماله


‎MM ‎Muatz Elkhal‎‎ ا
الضايق عضه الدبيب بخاف من جر الحبل

‎MM ‎Muatz Elkhal‎‎
الصابرات روابح كان يجن قماح

‎MM ‎Muatz Elkhal‎‎
ابو القدح بعرف محل بعضي أخو


MM ‎Muatz Elkhal‎‎ الدنيا دبنقه دردقي بشيش

‎MM ‎Jalal Yahia‎‎
جنا الفار حفار .....و ابن الوز عوام

‎Mubarak Mustafa‎
والفى والدك بيقالدك .. ومن شابه أباه فما ظام .
..وأضرب البرمه تطلع البت لأمها ...والأبوه حفار للقبور أخير يتعلم الحنوط ...
.وان كان رب اليت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الغناء والرقص ...أها رايكم شنو؟

‎Mubarak Mustafa‎
نسيت حاجه كمان جنا الدبيب ما بخيب


‎MM ‎Abadi Haj Yosef‎‎
اخدم النصارى ولا تقعد خسارة

‎MM ‎Abadi Haj Yosef‎‎
عايرة و ادوها سوط

‎MM ‎Abadi Haj Yosef‎‎
ارجى السفيه ولا ترجى العاطل

‎‎Shima Babiker‎‎
تجيك ضربة تنشف ريقك توريك عدوك من صديقك

‎Salma Abbas‎
صحي والله ونحنا في زمن كتر فيه الاعداء المدسين في توب الاصدقاء


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
العجين النى بعدل الزى

‎Akram Elkamil‎
والنى مصيرو يرجع النار

‎Mubarak Mustafa‎
المقصود هنا أن تدليك الجسم بواسطة العجين ..
يكسب المرأه نعومه وجمال طبيعى وهو ماكانت تفعله الامهات فى السابق


‎‎Amira M. Ali‎‎
الما بيعرف ما بيدوه يغرف بيكسر الكاس و يحير الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 2:14 pm

تسمو قدحه وتسمع بيهو مدحه

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الدنيا ما بتدوم زى الزيق فى الهدوم

‎‎Sroo Ali‎‎
الراجل افجخي بصلة قبل ما يبقي اصلة

‎Mohamed Salman‎
اذا دا فهمك حتطلقي تاني يوم


‎MM ‎Siddig Khiri‎‎
البباري الغنم بتعلم حك الحيط


‎MM ‎Siddig Khiri‎‎
إن قلبك سدها وسع قدها

‎MM ‎Mohmmed Faisal‎‎
الزول البليد بي يدو بحفر قبرو

‎‎Eiman Hssan‎‎
ياواخد القرد على كتر مالو بكره يفنى المال ويبقى القرد على حالو

‎MM ‎Mhmoud Baldo‎‎
بليلة مباشر ولا ضبيجة مكاشر

MM هيثم الشيخ ادريس حديد يلاقي حديد ينبرش الطروره ويثبت الصنديد.
.خليهو الحصل شوق البجيك جديد

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الردوم زادوه كوم


Gamal Adam‎
الاكل حديد بهر جراري (بضرب للحرامي لمن يتقبض)
بهر- بخرا الجراري-جمع جرايه وهي الة الزراعة في دارفور لها اسنان مثل جناح الطائر تستعمل لنظافة الحشائش


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
كل فوله وليها كيالها

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الدهب بقطعوه صغار ... يضرب هذا المثل للأفراد ذوى الأجسام الضئيله كنايه
عن غلاتهم ونفاستهم كالذهب الذى غالبا مايكون فى أحجام صغيره نسبه لارتفاع أسعاره

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الدهب فى دارو زايده أسعارو يضرب هذا المثل للفتاة التى تقدم بها العمر ولم تتزوج ويعنى
أنها رغم تقدم العمر بها الا أنها ما زالت صعبة المنال كا لذهب كل ما تقدم به
العمر كلما زادت أسعاره

‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
البايره أولى بيها أمها

‎Samer Gifon‎ العرجا لي مراحا


‎‎Reem Elsadig‎‎ البيسوي القرين في القرض بتلقا في جلدا
i guess :S

‎MM ‎Mohamed Osman‎‎
قبل النفاس الريحه نحاس


‎MM ‎Tato Ahmed‎‎
الواطاَ ماصبحت وسيد العجل ما جاء

‎MM ‎Tato Ahmed‎‎
ميته وخراب ديار

MM روشنه سودانيه كل فتاه بأبيها معجبه وكل طفل بفريقه معجب
فليكن الحب قليل حتي لايحدث مثل الذي حدث :طفل يشنق نفسه
في ام القري شمال بسبب وفاة اللاعب إيداهور


‎MM ‎Tato Ahmed‎‎
لا تعادى السراق ولا الشكار


‎MM ‎Tato Ahmed‎‎
اليرقع مايقع

‎MM ‎Suliman Alkhalifa‎‎
الكراع تدب محل القلب يحب

‎MM ‎Suliman Alkhalifa‎‎
القلب وما يريد

‎MM ‎Suliman Alkhalifa‎‎
مراية الحب عميه وطرشه

‎MM ‎Ahmed Osman‎‎
البشيل قربة مقدودة بتخر فيهو

هند يوسف حسن ماحكه ظهرك مثل ضفرك

هند يوسف حسن مافى سما‘‘ عقب النار

هند يوسف حسن مافي حلوه من غير نار

هند يوسف حسن الشايل القلم مابكتب نفسو شقى

هند يوسف حسن سيد الرايحه (الشئ المفقود) يفتح خشم البقره

‎MM ‎Mohammed Ismail Mustafa‎‎
ود الفار حفار

هند يوسف حسن
المكتوب في الجبين لازم تشوفو العين



‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الأبوه حفار للقبور .... اخير يتعلم الحنوط

‎Shihap Eldin Salih‎
والابو بتاع حنوط

‎Mubarak Mustafa‎
أخير يتعلم الموت ساااااى


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎

الماعنده تيله .. يسوى الحد حيله التيله يقصد بها تيلة الأنصاص
وهى حليه ذهبيه تراثيه أى الانسان الفقير الذى لا يملك تلك الحليه يقول أنه فى حالة
حداد على شخص عزيز لذلك لا يتزين بتلك التيله


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الجميل من يصنع الجميل


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
مابضر غير الكلام المر

‎MM ‎Ahmed Mohmed Bkhiet‎‎
البلدي ليهو دابي يكربو في صلبو


‎‎Yageen Taha‎‎
الماعندو قديم ماعندو جديد


عمك تنقو
تعبك راحـة


عمك تنقو
المال السائب يعلم السرقة


MM عمك تنقو
بيت الشورة ما بخرب


MM روشنه سودانيه صباح الطرشا على جعزا


‎Mohmmed Altom‎
الناس في شنو والحسانيه في شنو


عمك تنقو
الزمن كفيل

‎‎Yageen Taha‎‎
ياما الزمن يمر ويوريك المر


MM ‎Adil Mukhtar‎‎
الباب البجيب الهواء اعملو تلاتة ضلف


‎MM ‎Abuelgasim Ali‎‎
كان كترت عليك الهموم امدم نوم

‎Samer Gifon‎
ان جريت جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش

عمك تنقو

دي امثال ود اب زهانة الكسلان وشغال عكس الشيخ فرح إذا كترت عليك الهموم اسعى
لحل الاصعب والاصعب والا اصبحت حياتك كلها هموم وإلى متى ستهرب منها بالنوم هذا ليس
حل بل المواجهه افضل

‎Nona Hadi‎
الأتبلبل أخير يعوم


‎MM ‎Muatz Elkhal‎‎
الدخلو الجنه قال دخلو معاي حمار للإنسان الطماع

‎MM ‎Medani M.Medani‎‎
عدم الشغلة تسوي العب فكي


‎Medani M.Medani‎
المثل شائع ويدل على حال البلد هذه الايام حيث اصبحت الوظائف والاعمال يتولاها من ليس على علم بها ذي المذيعين والسياسين والادباء والصحف وكلو ولاشنو يامبارك - البركة في العم جوجل غايتو ترجم لي خخخخخ


MM عمك تنقو زي عمرك ده عديناه بول حيط ..
. =======

اولا اعتذر عن العبارة ( بول) ولكنها في المثل والذي يقال إذا شخص صغير في السن تطاول في
حديثه على شخص اكبر منه في العمر وينزل قليلا لمستواه بعبارة ( بول) اي نحن ايضا شقينا
وتشقينا ولعبنا ولهينا في طفولتنا وكنا مشاغبين اكثر من عمرك الذي لا يعني لي شيئا ...
وتطاولك الذي لا يخيفني ولا يسكتني في الرد عليك ...

‎Samer Gifon‎

طول روحك يا عمو بالرقم من انو انا واثق اني اكبر منك برضو انت عمو وعاقل


MM محمد البشير الماشاف البحر تخلعوا الترعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المثل بقول   الأربعاء مارس 24, 2010 2:25 pm

M عمك تنقو البكا ما برجع الميت


MM عمك تنقو ضربني وبكى سبقني اشتكى
هذا للشخص الذي يظلم شخص اخر وفوق هذا يبادر هو بالشكوى ليعكس الاية انه
هو مظلوم من قل الاخر .... ومعن اخرى يمكن ان يشير اليه المثل


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
البكا بحرروه أهلو


Mhd Fatih Babiker‎ اليدو في الموية ما زي اليدو في النار


Ebtsam Almana‎ فعلا والجمرة بتحرق الواطيها


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
لو الاكل ما حقك البطن ما حقتك؟

عمك تنقو لعلك تقصد لو الاكل ما حقك البطن حقتك ....

والا انا غلطان يشير إلى ان الاكل مثلا كان من غيرك وهو بالحرام او مشبوه فلا تدخله لبطنك
التي تخصك انت وتدخل ليها الحرام ... هذا فهمي للمثل

‎Nazek Khalid‎
لا يا عمك تنقو .... المثل ده بيتقال للزول البياكل كتير لما بطنو توجعو ..
. يعنى لو ما هاميك الاكل الكتير وجع البطن حيهمك ..هههه


‎‎Sanamohamd Almubark‎‎
جلدآ ماجلدك جر فيه الشوك

‎Mhd Fatih Babiker‎
المثل دا قطع شك.............قالو شايقي...ههههه

مهند أبو العباس علي و على اعدائي
10 مارس، الساعة 03:34 مساءً‏ · إبلاغ



‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
والقرد في عين امو غزال


‎Tota Nopa‎
طب تعرف المثل خنفسه شافت عيالها علي الحيط قالت لولي ملضوم بخيط


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
الجمل مابشوف عوجت رقبتو



‎‎Sanamohamd Almubark‎‎
المقدم ماموصل


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
عريان الصيف والشتا يشتكي للخياط في يوم


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
باب النجار مخلع


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
الحشاش بملا شبكتو



‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
حبل الكضب قير

‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
بشوف القلب


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
الفحل ما عواف


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
والود خال



MM ‎Akram Mahjoub‎‎
التسوي تلقا


‎Tato Ahmed‎ التعوسو تاكلو


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
القحة ولا صمت الخشم



‎Ebtsam Almana‎
البرقص ما بغطى دقنو


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
ال في البر عوام

‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
تلتو ولا كتلتو


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
المابعرفك بجهلك


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
شوف العين ماكتل غزال


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
يا جماعة اول مشاركة لي مخرمجة شوية قصدي اداعبكم شوية


‎MM ‎Akram Mahjoub‎‎
جلدا ما جلدك امشي فيو عريان وبلدا ما بلدك جر فيو الشوك



‎Mamoun Mohammed Sayih‎‎
العرجة لمراحا


عمك تنقو
يعني مثلا إذا كان في قطيع من الاغنام او غيرها وهي ترعى فنلاحظ انها تاكل وهي تتحرك في
سيرها لعلها تجد عشب اكثر قدام ونلاحظ العرجاء بتكون اخر واحدة خلف المراح او القطيع
وتاكل بي مزاج بدون اي مضايقة من بقية القطيع


‎‎Amna Elhassan‎‎
بلدا ما فيها تمساح...يقدل فيها الورل


‎MM ‎Mohamed Salman‎‎
جني الوز من عشو زوزاي


‎Mubarak Mustafa‎
يعنى أن أبن الوز يشابه والديه ويفع كما يفعلان من ما هو صغير يزوزى يا سرو؟ أها تفسير سرو دى شنو؟

‎Sroo Ali‎ شكرا علي التفسير
سرو تفسير لاسمي


رانيا سيداحمد التدورو و التابا تكوس لي ليمو ما تلقي

‎Mohamed Salman‎
اذا انا ابيتو ليه تاني ادورو

Bido بيدو تاباها مملحه تكوسه حافه


‎‎Sroo Ali‎‎
الماعندو لسان فقرى وفلسان

‎‎Sroo Ali‎‎
الصابر يعرس مرة راجل


‎Sroo Ali‎
ممكن فهم برضو الله يصبرنا

‎Adel Elfatih‎
الماعندو قديم ما عندو جديد


MM ‎Mohamed Salman‎‎
الصقر ان وقع كترت البتابت عيب


‎Mohamed Salman‎
وقع ياسرو

‎Sroo Ali‎
يس وقع شكرا علي التوضيح


‎MM ‎Mohamed Salman‎‎
الحوت مابهددو بالغرق



MM محمد البشير
الظروف خلت العنززه خرروف


‎MM ‎Gadid Hayati‎‎
خدمة مميزة لمشتركي سوداني ون


‎‎Marwa Fouad‎‎
البتجي من السماء تتحملا الواطه

‎Hassan Ahmed ALnatig‎
ان شاء الله الحاصل خير
09 مارس، الساعة 10:14 مساءً‏ · إبلاغ


‎MM ‎Shihap Eldin Salih‎‎
اذا كان الغراب دليل قوم فما وصلو وما وصل الغراب

‎‎Lena Yasseen‎‎
الحسنة في المنعول ذي الشرايه في القندول

‎‎Lena Yasseen‎‎
الحسنة في المنعول ذي الشرايه في القندول


الامثال السودانية
الدُبَره يَقَرْدِنا صَاحِبا

الدبره : بمعنى العواره : اى الجُرح ، يقردنا بمعنى يحكها ، والمثل يعنى : المصائب
التي تقع لايشعر بها حقاً إلا الشخص المصاب. صاحبا : صاحبها


‎Shimaa Mohammed‎
الجمرة بتحرق الواطيها

‎Duaa Ali Ahmed‎
ما يحك جلدك الا ظفرك



MM عمك تنقو
اثنين لو قالوا ليك اضانك مافي ... أفقدها

‎MM ‎Mhd Fatih Babiker‎‎
البلمها القرد ...بياكلا الحمار



‎MM ‎Mhd Fatih Babiker‎‎
لا خصر و لا ساق إلاّ البَخَت رزّاق


‎Mhd Fatih Babiker‎
هههه...يديالحلق للماليها اضان


‎‎Eesoo Ali‎‎
البيتو من قزاز ما برمى الناس بالطووب

‎‎Eesoo Ali‎‎
البيبار الجداد بودي الكوشة


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
الداير اللبن يتشابا ليهو بالبليله


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
أخر البليله حصحاص


‎MM ‎Mubarak Mustafa‎‎
اخر البضاعه للمره الطماعه


‎MM ‎Shihab Elden Ibrahem‎‎
يامخلص رصيدك علي كلبك ..... بكرة يخلص الكرت ويجري الكلب ويسيبك

‎MM ‎Abrahem Fadlalah‎‎
الحسنة في الما بسواها ، مقسة علي السواها !

‎Mhd Fatih Babiker‎
وبرضو اذا اكرمت اللئيم تمرد

رانيا سيداحمد جزا المعروف عشرة كفوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsibyan.roo7.biz
 
المثل بقول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alsibyan :: قسم قصص الاطفال كتابية وفيديو :: أمثـال سـودانية شعبيـة-
انتقل الى: